الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
670- إن آثاركم تكتب. (الترمذى- حسن غريب- عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (5/363، رقم 3226) وقال: حسن غريب. *** 671- إن آخر من يخرج من النار ويدخل الجنة رجل يحبو فيقال له ادخل إن لك عشرة أمثال الدنيا فيقول أنت الملك أتضحك لى فذلك أنقص أهل الجنة حظا. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/165، رقم 10339). وأخرجه أيضًا: الشاشى (2/218، رقم 786). وللحديث أطراف أخرى منها: (آخر من يدخل الجنة). *** 672- إن آدم قبل أن يصيب الذنب كان أجله بين عينيه وأمله خلفه فلما أصاب الذنب جعل الله أمله بين عينيه وأجله خلفه فلا يزال يؤمل حتى يموت. (ابن عساكر عن الحسن مرسلاً ورجاله ثقات). أخرجه ابن عساكر (7/442). قال المناوى (2/404): إسناده ضعيف. *** 673- إن آدم لما عصى وأكل من الشجرة أوحى الله إليه يا آدم اهبط من جوارى وعزتى لا يجاورنى من عصانى فهبط إلى الأرض مسودا فبكت الملائكة وضجت وقالوا يا رب خلق خلقته بيدك وأسكنته جنتك وأسجدت له ملائكتك فى ذنب واحد حولت بياضه فأوحى الله إليه يا آدم صم لى هذا اليوم يوم ثلاثة عشر فصامه فأصبح ثلثه أبيض ثم أوحى الله إليه يا آدم صم لى هذا اليوم يوم أربعة عشر فصامه فأصبح ثلثاه أبيض ثم أوحى الله إليه يا آدم صم لى هذا اليوم يوم خمسة عشر فصامه فأصبح كله أبيض فسميت الأيام البيض. (الخطيب فى أماليه، وابن عساكر عن ابن مسعود مرفوعا وموقوفا، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات وقال فى إسناده مجهولون). أخرجه ابن عساكر من طريق الخطيب (7/419)، وابن الجوزى فى الموضوعات من طريق الخطيب (2/343، رقم 916) وقال: لا يشك فى وضعه وفى إسناده جماعة مجهولون لا يعرفون وإنما سميت الأيام البيض لأن الليل كله يبيض بالقمر. قال الذهبى فى الميزان (4/235 ترجمة 4730) ووافقه ابن حجر فى اللسان (3/381 ترجمة 1527عبد الأعلى بن سليمان) وقال: روى عن الهيثم بن جميل بخبر باطل فى الأيام البيض لعله آفته لكن رواه عنه مجهول أيضًا عن الهيثم عن حماد عن عاصم عن زر عن عبد الله مرفوعا فذكر الحديث. *** 674- إن آل بنى فلان ليسوا لى بأولياء إنما وليى الله وصالح المؤمنين. (أحمد، والطبرانى عن عمرو، قال المناوى: وإسناد أحمد جيد). أخرجه أحمد (4/203، رقم 17837). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا إن آل أبى فلان ليسوا لى بأولياء). *** 675- إن آل جعفر قد شغلوا بشأن ميتهم فاصنعوا لهم طعاما. (ابن ماجه عن أم عيسى الجزار عن أم عون ابنة محمد بن جعفر عن جدتها أسماء بنت عميس). أخرجه ابن ماجه (1/514، رقم 1611) قال البوصيرى (2/53): هذا إسناد ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (اصنعوا لآل جعفر طعاما). *** 676- إن أبا بكر يأول الرؤيا وإن الرؤيا الصالحة حظ من النبوة. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/260، رقم 7057) والبزار كما فى كشف الأستار (3/11 رقم 2120) قال الهيثمى (7/173): فى إسناد الطبرانى من لم أعرفه وإسناد البزار ساقط. *** 677- إن أبا ذر ليبارى عيسى ابن مريم فى عبادته. (الطبرانى عن ابن مسعود وضعف). أخرجه الطبرانى (2/149، رقم 1625) قال الهيثمى (9/330): فيه إبراهيم الهجرى وهو ضعيف وإبراهيم مع ضعفه لم يدرك ابن مسعود. *** 678- إن أباك أراد أمرا فأدركه يعنى الذكر. (أحمد، والطبرانى عن عدى بن حاتم). أخرجه أحمد (4/258، رقم 18288) قال الهيثمى (1/119): رجاله ثقات. وأخرجه الطبرانى (17/104، رقم 250). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (2/41، رقم 332)، والبيهقى (7/279، رقم 14400). *** 679- إن أباك كان يحب أن يذكر فذكر. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/197، رقم 5987). قال الهيثمى (1/119): فيه رشدين بن سعد وهو متروك الحديث. *** 680- إن أباكم آدم كان طوالا كالنخلة السحوق ستين ذراعا كثير الشعر موارى العورة فلما أصاب الخطيئة فى الجنة خرج منها هاربا فلقيته شجرة فأخذت بناصيته فحبسته وناداه ربه أفرارا منى يا آدم قال لا بل حياء منك يا رب مما جئت به فأهبط إلى الأرض فلما حضرته الوفاة بعث إليه من الجنة مع الملائكة بكفنه وحنوطه فلما رأتهم حواء ذهبت لتدخل دونهم فقال خل بينى وبين رسل ربى فما أصابنى الذى أصابنى إلا فيك ولا لقيت الذى لقيت إلا منك فلما توفى غسلوه بالماء والسدر وترا وكفنوه فى وتر من الثياب ثم لحدوا له فدفنوه وقالوا هذه سنة ولد آدم من بعده. (عبد بن حميد فى تفسيره، وأبو الشيخ فى العظمة، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى بن كعب). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (5/1556، رقم 101918)، والخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 110رقم 310). وأخرجه أيضًا: ابن جرير فى تاريخه (1/101). *** 681- إن أباكم لم يتق الله فيجعل له من أمره مخرجا بانت منه بثلاث على غير السنة وتسعمائة وسبع وتسعون إثم فى عنقه. (ابن عساكر عن إبراهيم بن عبد الله بن عبادة بن الصامت عن أبيه عن جده قال طلق رجل امرأته ألفا فانطلق بنوه إلى رسول الله. (فسألوه هل له من مخرج قال … فذكره). أخرجه ابن عساكر (64/303). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/20) وقال: رواته مجهولون وضعفاء إلا شيخنا وابن عبد الباقى. والخطيب (14/227). *** 682- إن أبدال أمتى لم يدخلوا الجنة بالأعمال ولكن إنما دخلوها برحمة الله وسخاوة الأنفس وسلامة الصدور ورحمة لجميع المسلمين. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/439، رقم 10893). *** 683- إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولى الأب. (أحمد، والبخارى فى الأدب، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/97، رقم 5721)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/29، رقم 41)، ومسلم (4/1979، رقم 2552)، وأبو داود (4/337، رقم 5143)، والترمذى (4/313، رقم 1903) وقال: هذا إسناد صحيح. وابن حبان. (2/173، رقم 430). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 253، رقم 794)، والقضاعى (2/112، رقم 993). *** 684- إن إبراهيم ابنى وإنه مات فى الثدى وإن له ظئرين يكملان رضاعه فى الجنة. (أحمد، ومسلم عن أنس). أخرجه أحمد (3/112، رقم 12123)، ومسلم (4/1808، رقم 2316). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/465، رقم 11011). ومن غريب الحديث: (ظئرين): مفردها ظئر وهى المرضعة غير ولدها. *** 685- إن إبراهيم حرم بيت الله وأمنه وإنى حرمت المدينة كما حرم إبراهيم مكة ودعوت لها فى مدها وصاعها بمثلى ما دعا به إبراهيم لمكة. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، وابن جرير عن عبد الله بن زيد المازنى). أخرجه أحمد (4/40، رقم 16493)، وعبد بن حميد (ص 184، رقم 518)، والبخارى (2/749، رقم 2022)، ومسلم (2/991، رقم 1360). وأخرجه أيضًا: البيهقى (5/197، رقم 9735). *** 686- إن إبراهيم حرم بيت الله وأمنه وإنى حرمت المدينة ما بين لابتيها لا يقطع عضاهها ولا يصاد صيدها. (عبد بن حميد، ومسلم، وابن خزيمة، والطحاوى عن جابر). أخرجه عبد بن حميد (ص 325، رقم 1076)، ومسلم (2/992، رقم 1362)، وابن خزيمة كما فى إتحاف المهرة للحافظ (3/401، رقم 3320)، والطحاوى (4/192). *** 687- إن إبراهيم حرم مكة وإنى أحرم حرم المدينة وهى حرام ما بين لابتيها حرمتها. (الشيرازى فى الألقاب عن على). *** 688- إن إبراهيم حرم مكة وإنى حرمت ما بين لابتيها يريد المدينة. (أحمد، ومسلم عن رافع بن خديج). أخرجه أحمد (4/141 رقم 17310)، ومسلم (2/991 رقم 361). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (4/257 رقم 4325) والبيهقى (5/197، رقم 9742) و الطحاوى (4/192). *** 689- إن إبراهيم خليل الرحمن رأى الجنة فيما يرى النائم جنة عرضها السموات والأرض أعدت لمحمد وأمته حدائقها شهادة أن لا إله إلا الله وأشجارها محمد رسول الله وثمارها سبحان الله والحمد لله فقال له قومه يا خليل الله من محمد وأمته. (البزار عن أبى أمامة). *** 690- إن إبراهيم سأل ربه فقال يا رب ما جزاء من حمدك قال الحمد مفتاح الشكر والشكر يعرج به إلى عرش رب العالمين قال فما جزاء من سبحك قال لا يعلم تأويل التسبيح إلا رب العالمين. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (1/223، رقم 857). *** 691- إن إبراهيم لما ألقى فى النار لم يكن فى الأرض دابة إلا أطفأت النار عنه غير الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه. (أحمد، وابن ماجه، وابن حبان عن عائشة). أخرجه أحمد (6/83، رقم 24578)، وابن ماجه (2/1076، رقم 3231)، قال البوصيرى (3/239): هذا إسناد صحيح. وابن حبان (12/447، رقم 5631) وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (4/260، رقم 19898)، وأبو يعلى (7/317 رقم 4357). وللحديث أطراف أخرى منها: (كان ينفخ على إبراهيم)، (من قتل وزغا فى أول ضربة). *** 692- إن إبراهيم هم أن يدعو على أهل العراق فأوحى الله إليه لا تفعل فإنى جعلت خزائن علمى فيهم وأسكنت الرحمة قلوبهم. (الخطيب، وابن عساكر عن معاذ قال ابن عساكر: فيه أبو عمر محمد بن أحمد الحليمى منكر الحديث مقل). أخرجه الخطيب (1/25)، وابن عساكر (1/138). *** 693- إن أبغض الخلق إلى الله الألد الخصم. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن الزبير). أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق (ص 43، رقم 64). *** 694- إن أبغض الخلق إلى الله العالم يزور العمال. (ابن لال فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه ابن لال كما فى المداوى للشيخ الغمارى (2/433، رقم 998). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/215، رقم 822). والحديث موضوع كما أشار إليه الشيخ الغمارى. ومن غريب الحديث: (العمال): أى نواب السلطان والأمراء. *** 695- إن إبليس الملعون يخطب شياطينه فيقول عليكم باللم وبكل مسكر وبالنساء فإنى لم أجد جماع الشر إلا فيها. (الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن أبى الدرداء). أخرجه الديلمى (1/240، رقم 922). *** 696- إن إبليس قد يئس أن يعبد فى أرض العرب. (الطبرانى عن جرير). أخرجه الطبرانى (2/304، رقم 2267). قال الهيثمى (10/53): فيه حصين بن عمر الأحمسى وثقه العجلى وضعفه الجمهور وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 697- إن إبليس لما رأى آدم أجوف قال وعزتك لا أخرج من جوفه ما دام فيه الروح فقال الله وعزتى لا أحول بينه وبين التوبة ما دام الروح فيه. (ابن جرير عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (4/301). *** 698- إن إبليس لما نزل إلى الأرض قال يا رب أنزلتنى إلى الأرض وجعلتنى رجيما فاجعل لى بيتا قال الحمام قال فاجعل لى مجلسا قال الأسواق ومجامع الطرق قال فاجعل لى طعاما قال ما لم يذكر اسم الله عليه قال اجعل لى شرابا قال كل مسكر قال اجعل لى مؤذنا قال المزامير قال اجعل لى قرآنا قال الشعر قال اجعل لى كتابا قال الوشم قال اجعل لى حديثا قال الكذب قال اجعل لى رسولا قال الكهانة قال اجعل لى مصايد قال النساء. (ابن أبى الدنيا فى مكايد الشيطان، وابن جرير، والطبرانى، وابن مردويه عن أبى أمامة). أخرجه ابن أبى الدنيا فى مكايد الشيطان (ص 63، رقم 43) والطبرانى (8/207، رقم 7837) قال الهيثمى (8/119): فيه على بن يزيد الألهانى وهو ضعيف. *** 699- إن إبليس له خرطوم كخرطوم الكلب واضعه على قلب ابن آدم يذكره الشهوات واللذات ويأتيه بالأمانى ويأتيه بالوسوسة على قلبه ليشككه فى ربه فإذا قال العبد أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وأعوذ بالله أن يحضرون إن الله هو السميع العليم خنس الخرطوم عن القلب. (الديلمى عن معاذ). *** 700- إن إبليس ليضع عرشه على البحر ودونه الحجب يتشبه بالله فيقول قد أجلتكما سنة فإن أغويتماه وضعت عنكم البعث وإلا صلبتكما. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى ريحانة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/114) قال الهيثمى: فيه يحيى بن طلحة اليربوعى ضعفه النسائى وذكره ابن حبان فى الثقات. وابن عساكر (23/201). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/29). *** 701- إن إبليس يئس أن تعبد الأصنام بأرض العرب ولكنه سيرضى بدون ذلك منكم بالمحقرات من أعمالكم وهى الموبقات فاتقوا المظالم ما استطعتم فإن العبد يجىء يوم القيامة وله من الحسنات ما يرى أنه ينجيه فلا يزال عبد يقوم فيقول يا رب إن فلانا ظلمنى مظلمة فيقال امحوا من حسناته حتى لا يبقى له حسنة. (الحاكم عن ابن مسعود). أخرجه الحاكم (2/32، رقم 2221) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/51، رقم 7471). *** 702- إن إبليس يبعث أشد أصحابه وأقوى أصحابه إلى من يصنع المعروف فى ماله. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/214، رقم 11536) قال الهيثمى (10/245): فيه عبد الحكيم بن منصور وهو متروك. *** 703- إن إبليس يبعث جنوده كل صباح ومساء فيقول من أضل رجلا أكرمته ومن فعل كذا فله كذا فيأتى أحدهم فيقول لم أزل به حتى طلق امرأته قال يتزوج أخرى فيقول لم أزل به حتى زنى فيجيزه ويكرمه ويقول لمثل هذا فاعملوا ويأتى آخر فيقول لم أزل بفلان حتى قتل فيصيح صيحة يجتمع إليه الجن فيقولون يا سيدنا ما الذى فرحك فيقول حدثنى فلان أنه لم يزل برجل من بنى آدم يفتنه ويصدره حتى قتل رجلا فدخل النار فيجيزه ويكرمه كرامة لم يكرم بها أحدا من جنوده ثم يدعو بالتاج فيضعه على رأسه ويستعمله عليهم. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى موسى). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/128). ومن غريب الحديث: (فيجيزه) أى يعطيه جائزة. *** 704- إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجىء أحدهم فيقول فعلت كذا وكذا فيقول ما صنعت شيئا ويجىء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله فيدنيه منه ويقول نعم أنت. (أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم عن جابر). أخرجه أحمد (3/314، رقم 14417)، وعبد بن حميد (ص 316، رقم 1033) ومسلم (4/2167، رقم 2813) وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/415، رقم 8721). *** 705- إن إبليس يقول ابغوا من بنى آدم البغى والحسد فإنهما يعدلان عند الله الشرك. (الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن على). أخرجه الديلمى (1/240، رقم 921). *** 706- إن ابن آدم إذا أصابه حر قال حس وإذا أصابه برد قال حس. (أحمد، والطبرانى عن خولة بنت قيس، قال المناوى: وإسناد أحمد جيد). أخرجه أحمد (6/410، رقم 27357)، والطبرانى (24/231، رقم 589). قال الهيثمى (10/361): رجال أحمد رجال الصحيح. *** 707- إن ابن آدم لحريص على ما منع. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (1/231، رقم 885)، وقال العجلونى (1/256): رواه الطبرانى ومن طريقه الديلمى بسند ضعيف عن ابن عمر رفعه. *** 708- إن ابن أم مكتوم أعمى فإذا أذن ابن أم مكتوم فكلوا وإذا أذن بلال فأمسكوا لا تأكلوا. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن سعد بن إبراهيم وغيره). أخرجه عبد الرزاق (1/492، رقم 1891). *** 709- إن ابن أم مكتوم يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن بلال. (ابن خزيمة عن عائشة). أخرجه ابن خزيمة (1/211، رقم 406). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (8/251، رقم 3473). *** 710- إن ابن أم مكتوم ينادى بليل فكلوا واشربوا حتى ينادى بلال. (ابن سعد عن زيد بن ثابت. أحمد عن عمة خبيب بن عبد الرحمن). حديث زيد بن ثابت: أخرجه ابن سعد (4/209). حديث خبيب بن عبد الرحمن عن عمته: أخرجه أحمد (6/433، رقم 27479). وأخرجه أيضًا: البيهقى (1/382، رقم 1667). *** 711- إن ابن سمية ما عرض عليه أمران قط إلا اختار الأرشد منهما. (أحمد عن ابن مسعود، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (1/389، رقم 3693). وأخرجه أيضًا: الحاكم (3/438، رقم 5664) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا اختلف الناس). *** 712- إن ابن مظعون لحيى ستير. (ابن سعد، والطبرانى عن سعد بن مسعود وعمارة بن غراب اليحصبى). أخرجه ابن سعد (3/394)، والطبرانى (9/37، رقم 8318) قال الهيثمى (4/294): فيه يحيى بن العلاء وهو متروك. وأخرجه أيضًا: هناد فى الزهد (2/628، رقم 1358). *** 713- إن ابنتى بضعة منى يريبنى ما أرابها ويؤذينى ما أذاها. (الطبرانى عن المسور). أخرجه الطبرانى (22/404، رقم 1010). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/328، رقم 18946)، وأبو داود (2/226، رقم 2071). *** 714- إن ابنى آدم ضربا مثلا لهذه الأمة فخذوا بالخِّير منهما. (ابن جرير عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (6/199). ومن غريب الحديث: (بالخير): أى بالأفضل. *** 715- إن ابنى هذا سيد وإن الله سيصلح على يديه بين فئتين عظيمتين من المسلمين. (الطبرانى عن أبى بكرة). أخرجه الطبرانى (3/34، رقم 2591). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 118، رقم 874)، والبزار (9/109، رقم 3656)، والطبرانى فى الصغير (2/52، رقم 766). *** 716- إن ابنى هذا سيد وإنه ريحانتى فى الدنيا وإنى أرجو أن يصلح الله به بين فئتين من المسلمين عظيمتين. (الطبرانى عن أبى بكرة). أخرجه الطبرانى (3/34، رقم 2594). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/51، رقم 20535)، والبزار (9/111، رقم 3657). قال الهيثمى (9/175): رجال أحمد رجال الصحيح غير مبارك بن فضالة وقد وثق. *** 717- إن ابنى هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن أبى بكرة. ابن عساكر عن أبى سعيد). حديث أبى بكرة: أخرجه أحمد (5/49، رقم 20517)، والبخارى (2/962، رقم 2557)، وأبو داود (4/216، رقم 4662)، والنسائى (3/107، رقم 1410). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (3/33، رقم 2588)، والحاكم (3/191، رقم 4809)، والبيهقى (8/173، رقم 16486). *** 718- إن ابنى هذا يعنى الحسين يقتل بأرض من أرض العراق يقال لها كربلاء فمن شهد ذلك منكم فلينصره. (البغوى، وابن السكن، وابن منده، والباوردى، وابن عساكر عن أنس بن الحارث بن نبيه قال البغوى لا أعلم روى غيره. وقال ابن السكن: ليس يروى إلا من هذا الوجه ولا يعرف لأنس غيره). أخرجه البغوى (1/63، رقم 46)، وابن عساكر (14/223) وقال قال البغوى: ولا أعلم روى غيره. قال الحافظ فى الإصابة (1/121، ترجمة 266 أنس بن الحارث بن نبيه) قال ابن السكن فى حديثه نظر. *** 719- إن ابنى هذين ريحانتى من الدنيا. (ابن عدى، وابن عساكر عن أبى بكرة). أخرجه ابن عدى (1/282، ترجمة 120ترجمة إسماعيل بن مسلم المكى)، وابن عساكر (13/202). *** 720- إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف. (أحمد، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/396، رقم 19556)، ومسلم (3/1511، رقم 1902)، والترمذى (4/186، رقم 1659) وقال: صحيح غريب. وابن حبان (10/477، رقم 4617). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/340، رقم 518)، وأبو يعلى. (13/308، رقم 7324)، والحاكم (2/80، رقم 2388) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 721- إن أبواب الربا اثنان وسبعون حوبا أدناه كالذى يأتى أمه فى الإسلام. (الطبرانى عن عبد الله بن سلام. [عبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن سلام موقوفًا]). حديث عبد الله بن سلام المرفوع: أخرجه الطبرانى (13/172، رقم 411). حديث عبد الله بن سلام الموقوف: أخرجه عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (10/461، رقم 19706)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/392، رقم 5514). *** 722- إن أبواب السماء تفتح عن زوال الشمس فلا ترتج حتى تصلى الظهر فأحب أن يصعد لى فيها خير قبل أن ترتج أبواب السماء. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وعبد بن حميد، والطبرانى، والبيهقى عن أبى أيوب). أخرجه ابن أبى شيبة (2/16، رقم5941)، وأحمد (5/416، رقم 23579) وعبد بن حميد (ص 104، رقم 226) والطبرانى (4/168، رقم 4031)، والبيهقى (2/488، رقم 4355). ومن غريب الحديث: (ترتج) أى تغلق. *** 723- إن أبواب السماء تفتح فى أول ليلة من شهر رمضان فلا تغلق إلى آخر ليلة منه. (الطبرانى فى الصغير عن أبى سعيد) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/202 رقم 323) قال الهيثمى (3/142): فيه محمد بن مروان السدى وهو ضعيف. *** 724- إن أبواب السموات وأبواب الجنة تفتح فى تلك الساعة يعنى إذا زالت الشمس فما ترتج حتى تصلى هذه الصلاة فأحب أن يرفع عملى فى أول عمل العابدين. (ابن عساكر عن أبى أمامة عن أبى أيوب). أخرجه ابن عساكر (4/150). *** 725- إن أبى وأباك وأنت فى النار. (الطبرانى عن عمران بن حصين أن أباه أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت رجلاً كان يقرى الضيف ويصل الرحم مات قبلك وهو أبوك فذكره) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (4/27، رقم 3552) قال الهيثمى (1/117): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/324، رقم 2356). قال عمران فما مضت عشرون ليلة حتى مات مشركًا. *** 726- إن أتقاكم وأعلمكم بالله أنا. (البخارى عن عائشة). أخرجه البخارى (1/16، رقم 20). *** 727- إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء والفجر ولو علموا ما فيهما من الفضل لأتوهما ولو حبوا. (الخطيب، وابن عساكر عن معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبد الله عن أبيه عن جده. الطبرانى عن ابن مسعود). حديث طلحة بن عبيد الله: أخرجه الخطيب (3/25)، وابن عساكر (8/229). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/99، رقم 10082) قال الهيثمى (2/40): رجاله رجال الصحيح. *** 728- إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا واعلموا أن الصف المقدم على مثل صف الملائكة ولو علمتم فضيلته لابتدرتموه واعلموا أن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاة الرجل وحده وإن صلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كثر فهو أحب إلى الله. (عبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بن كعب). أخرجه عبد الرزاق (1/523، رقم 2004)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/58، رقم 2861). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/140، رقم 21303)، وابن خزيمة (2/366، رقم 1476)، والبغوى فى الجعديات (1/370، رقم 2548)، والضياء (3/401، رقم 1199). *** 729- إن أحاديثى ينسخ بعضها بعضا كنسخ القرآن. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (1/235، رقم 902). *** 730- إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله وعبد الرحمن. (مسلم عن ابن عمر). أخرجه مسلم (3/1682، رقم 2132). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/304، رقم 7719) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (9/306، رقم 19089). *** 731- إن أحب الأعمال إلى الله تعجيل الصلاة لأول وقتها. (أحمد عن أم فروة، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (6/375، رقم 27149). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (25/82، رقم 208)، والدارقطنى (1/248). *** 732- إن أحب الأعمال إلى الله ثلاث مواساة الأخ فى المال وإنصاف الناس من نفسك وذكر الله على كل حال. (ابن النجار عن أبى جعفر محمد بن على بن الحسين معضلاً). *** 733- إن أحب البيوت إلى الله بيت فيه يتيم مكرم. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/388 رقم 13434) قال الهيثمى (8/160): فيه إسحاق بن إبراهيم الحنينى وقد كان ممن يخطئ. *** 734- إن أحب الخلائق إلى الله شاب حدث السن فى صورة حسنة جعل شبابه وجماله لله وفى طاعة الله ذلك الذى يباهى به الرحمن ملائكته يقول هذا عبدى حقا. (ابن عساكر عن ابن مسعود وفيه إبراهيم الهجرى ضعيف). أخرجه ابن عساكر (14/268). *** 735- إن أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/229 رقم 7351) قال الهيثمى (1/60) فيه عبد الله بن إبراهيم الغفارى منكر الحديث. *** 736- إن أحب الضحايا إلى الله أغلاها ثمنا وأسمنها. (البيهقى عن رجل). أخرجه البيهقى (9/272، رقم 18862). *** 737- إن أحب الكلام إلى الله سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك وإن أبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل اتق الله فيقول عليك بنفسك. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/435 رقم 630). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/212 رقم 10685). *** 738- إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأدناهم منه مجلسا إمام عادل وأبغض الناس إلى الله وأبعدهم منه مجلسا وفى لفظ وأشدهم عذابا إمام جائر. (أحمد، والترمذى- حسن غريب – والبيهقى فى شعب الإيمان، وفى السنن الكبرى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/22، رقم 11190)، والترمذى (3/617، رقم 1329) وقال: حسن غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/14، رقم 7366)، وفى السنن الكبرى (10/88، رقم 19956). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/295 رقم 2004). *** 739- إن أحب عباد الله إلى الله من حبب إليه المعروف وحبب إليه فعاله. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، وأبو الشيخ فى الثواب، وابن النجار عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص22، رقم 2). قال المناوى (2/411): فيه الوليد بن شجاع أورده الذهبى فى الضعفاء وقال: ثقة قال أبو حاتم لا يحتج به. *** 740- إن أحب ما زرتم الله فى مساجدكم وقبوركم البياض. (ابن عساكر عن عمران بن حصين وسمرة بن جندب). أخرجه ابن عساكر (57/14). *** 741- إن أحب ما يقول العبد إذا استيقظ من نومه سبحان الذى يحيى الموتى وهو على كل شىء قدير. (الخطيب عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (11/279). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 29). *** 742- إن أحبكم إلى الله أحسنكم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون وإن أبغضكم إلى الله المشاءون بالنميمة المفرقون بين الإخوان الملتمسون للبرآء العثرات. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة (ص 168، رقم 117)، وفى الصمت (1/154، رقم 253). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/350، رقم 7697)، وفى الصغير (2/89، رقم 835). قال الهيثمى (8/21): فيه صالح بن بشير المرى، وهو ضعيف. *** 743- إن أحبكم إلى الله يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن من أبغضكم إلى يوم القيامة المتشدقون المتفيهقون. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/190، رقم 10424) قال الهيثمى (8/21): رواه الطبرانى، والبزار، وفى إسناد البزار صدقة بن موسى، وهو ضعيف، وفى إسناد الطبرانى عبد الله الرمادى، ولم أعرفه. *** 744- إن أحبكم إلى وأقربكم منى الذى يلحقنى على العهد الذى فارقنى عليه. (أبو يعلى، والطبرانى عن ابن عباس عن أبى ذر). أخرجه أبو يعلى كما فى إتحاف الخيرة للبوصيرى (9/409، رقم 9243) وقال البوصيرى: سنده ضعيف. والطبرانى. (2/149، رقم 1628). قال الهيثمى (9/327): فيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف. *** 745- إن أحبكم إلى وأقربكم منى فى الآخرة مجالس محاسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلى وأبعدكم منى فى الآخرة مساوئكم أخلاقا الثرثارون المتفيهقون المتشدقون. (أحمد، وابن حبان، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخرائطى عن أبى ثعلبة الخشنى). أخرجه أحمد (4/193، رقم 17767)، قال الهيثمى (8/21): رجاله رجال الصحيح. وابن حبان (12/368، رقم 5557)، والطبرانى (22/221، رقم 588)، وأبو نعيم فى الحلية (5/188)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/234، رقم 7989)، والخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص31، رقم 23)، وأخرج بقيته فى مساوئ الأخلاق (ص42، رقم 62). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/210، رقم 25320)، وهناد فى الزهد (2/593، رقم 1255)، والحارث كما فى بغية الباحث (2/818، رقم 852)، والبيهقى (10/193، رقم 20588). ومن غريب الحديث: (الثرثارون): مفردها ثرثار وهو كثير الأكل والكلام. (المتشدقون): مفردها متشدق وهو المتوسع فى الكلام من غير احتياط وقيل المستهزئ بالناس. (المتفيهقون): مفردها متفيهق وهو المتوسع فى الكلام المتنطع. *** 746- إن أحبكم إلى وأقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلى وأبعدكم منى مجلسا يوم القيامة مساوئكم أخلاقا الثرثارون المتشدقون المتفيهقون. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والخطيب، وابن عساكر، والضياء عن جابر). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 32، رقم 24). وأخرج بقيته فى مساوئ الأخلاق (ص42، رقم 63، وأيضًا ص 205، رقم 583)، والخطيب (4/62)، وابن عساكر (37/397). وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/370، رقم 2018) وقال: حسن غريب. *** 747- إن أحدًا جبل يحبنا ونحبه. (البخارى، ومسلم، وابن حبان عن أنس). أخرجه البخارى (3/1058، رقم 2732)، ومسلم (2/1011، رقم 1393)، وابن حبان (9/42، رقم 3725). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/325، رقم 2948). *** 748- إن أحدًا جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وغيره على ترعة من ترع النار. (ابن ماجه عن أنس). أخرجه ابن ماجه (2/1040، رقم 3115). قال البوصيرى (3/218): هذا إسناد ضعيف. *** 749- إن أحدكم إذا أراد أن يخرج من المسجد تداعت جنود إبليس وأجلبت واجتمعت كما تجتمع النحل على يعسوبها فإذا قام أحدكم على باب المسجد فليقل اللهم إنى أعوذ بك من إبليس وجنوده فإنه إذا قالها لم يضره. (ابن السنى عن أبى أمامة). أخرجه ابن السنى فى عمل يوم وليلة (ص 67، رقم 154). ومن غريب الحديث: (يعسوبها) أى ملكة النحل. *** 750- إن أحدكم إذا انقطع شسع نعله فقال إنا لله وإنا إليه راجعون كان عليه من الله الصلاة والهدى والرحمة. (الديلمى عن أنس). ومن غريب الحديث: (شسع): هو أحد سيور النعل الذى يدخل بين الإصبعين. *** 751- إن أحدكم إذا صلى فإنه يناجى ربه وإن الله يستقبله بوجهه فلا يتنخمن أحدكم فى القبلة ولا عن يمينه. (عبد الرزاق عن ابن عمر). أخرجه عبد الرزاق (1/430، رقم 1682). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/34، رقم 4908). *** 752- إن أحدكم إذا قام فى الصلاة فإنه يناجى ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة فى الصلاة. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/428، رقم 13572). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/36، رقم 4928). قال الهيثمى (2/265): فيه محمد بن أبى ليلى وفيه كلام. *** 753- إن أحدكم إذا قام فى صلاته فإنه يناجى ربه وإن ربه بينه وبين القبلة فلا يبزقن أحدكم قبل القبلة ولكن عن يساره أو تحت قدمه. (البخارى، ومسلم عن أنس). أخرجه البخارى (1/159، رقم 397)، ومسلم (1/390، رقم 551). *** 754- إن أحدكم إذا قام يصلى جاء الشيطان فلبس عليه حتى لا يدرى كم صلى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس. (مالك، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/100، رقم 224)، والبخارى (1/413، رقم 1175)، ومسلم (1/398، رقم 389)، وأبو داود (1/271، رقم 1030)، والنسائى (3/30، رقم 1252). وأخرجه أيضًا: البيهقى (2/330، رقم 3617). *** 755- إن أحدكم إذا كان فى الصلاة جاء الشيطان فأبس به كما يبس الرجل بدابته فإذا سكن له أضرط ما بين أليتيه ليفتنه عن الصلاة فإذا وجد أحدكم شيئا من ذلك فأشكل عليه أخرج منه شىء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/330، رقم 8351) قال الهيثمى (1/242): رجاله رجال الصحيح. *** 756- إن أحدكم إذا كان فى الصلاة فإن الله قبل وجهه فلا يتنخمن أحد منكم قبل وجهه فى الصلاة. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، وأبو داود، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 252، رقم 1843)، وأحمد (2/72، رقم 5408)، والبخارى (5/2265، رقم 5760)، وأبو داود (1/129، رقم 479)، وابن ماجه (1/251، رقم 763). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/388، رقم 547). *** 757- إن أحدكم إذا كان فى المسجد جاء الشيطان فأبس به كما يبس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقه أو ألجمه. (أحمد، وأبو الشيخ فى الثواب عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/330، رقم 8352). قال الهيثمى (1/242): رجاله رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (أبس): يبس الناقة يسوقها ويزجرها ويقول لها بس بس. *** 758- إن أحدكم إذا كان فى صلاته فإنه يناجى ربه فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن يساره وتحت قدمه. (الطيالسى، والبخارى، ومسلم عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 266، رقم 1974)، والبخارى (1/198، رقم 508)، ومسلم (1/390، رقم 551). *** 759- إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشى إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فهو من أهل النار يقال هذا مقعدك حيث يبعثك الله إليه يوم القيامة. (مالك، والطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه مالك (1/239، رقم 566)، والطيالسى (ص 251، رقم 1832)، وأحمد (2/113، رقم 5926)، والبخارى (1/464، رقم 1313)، ومسلم (4/2199، رقم 2866)، والترمذى (3/384، رقم 1072) وقال: حسن صحيح، والنسائى (4/106، رقم 2070)، وابن ماجه (2/1427، رقم 4270). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (7/400، رقم 3130)، والطبرانى فى الصغير (2/142، رقم 930). *** 760- إن أحدكم سيوشك أن يحب أن ينظر إلىَّ نظرة بما له من أهل ومال. (الطبرانى، والضياء عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/268، رقم 7097). قال الهيثمى (9/39): رجاله ثقات. *** 761- إن أحدكم لو كان له واد ملآن ما بين أعلاه إلى أسفله أحب أن يملأ له وادى آخر فإن ملئ له الوادى الآخر فانطلق يمشى فوجد واديا آخر قال أما والله لئن استطعت لأملأنك وإن الرجل لا تمتلئ نفسه من المال حتى تمتلئ من التراب. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/247، رقم 7006). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/244، رقم 3635). قال الهيثمى (10/244): فى إسناد الطبرانى من لم أعرفهم، وفى إسناد البزار يوسف بن خالد السمتى، وهو كذاب. *** 762- إن أحدكم ليسأل يوم القيامة حتى يكون فيما يسأل عنه أن يقال ما منعك أن تنكر المنكر إذا رأيته فمن لقاه الله حجته قال رب رجوتك وخفت الناس. (أحمد عن أبى سعيد، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (3/27، رقم 11230). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله ليسأل العبد يوم القيامة). *** 763- إن أحدكم مرآة أخيه فإذا رأى به شيئا فليمطه عنه. (هناد، والترمذى وضعفه، والعسكرى فى الأمثال، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه هناد فى الزهد (1/276، رقم 487)، والترمذى (4/325، رقم 1929) وقال: يحيى بن عبيد الله ضعفه شعبة. وابن عساكر (50/7). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الزهد (1/254، رقم 730). *** 764- إن أحدكم يأتيه الشيطان فيقول من خلقك فيقول الله فيقول فمن خلق الله فإذا وجد ذلك أحدكم فليقل آمنت بالله ورسله فإن ذلك يذهب عنه. (أحمد، والبزار، وأبو يعلى عن عائشة ورجاله ثقات). أخرجه أحمد (6/257 رقم 26246) قال المنذرى (2/306): إسناده جيد. والبزار كما فى كشف الأستار (1/34، رقم50)، وأبو يعلى (8/160، رقم 4704) وقال الهيثمى (1/33): رجاله ثقات. *** 765- إن أحدكم يأتيه الله برزق عشرة أيام فى يوم فإن هو حبس عاش تسعة أيام بخير وإن هو وسع وأسرف قتر عليه تسعة أيام. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (1/222، رقم 849). *** 766- إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله إليه ملكا ويؤمر بأربع كلمات ويقال له اكتب عمله ورزقه وأجله وشقى أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فإن الرجل منكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى يكون بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/382، رقم 3624)، والبخارى (3/1174، رقم 3036)، ومسلم (4/2036، رقم 2643)، وأبو داود (4/228، رقم 4708) والترمذى (4/446، رقم 2137) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/29، رقم 76). *** 767- إن أحدكم يسألنى فينطلق بمسألته متأبطها وما هى إلا نار قيل لِمَ تعطيهم قال يأبون إلا أن يسألونى ويأبى الله لى البخل. (أبو يعلى، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد. الحاكم عن جابر). حديث أبى سعيد: أخرجه أبو يعلى (2/490، رقم 1327)، والحاكم (1/109، رقم 143) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: أحمد (3/4، رقم 11017) قال الهيثمى (3/94): رجاله رجال الصحيح. والبزار. (1/342، رقم 224). حديث جابر: أخرجه الحاكم (1/109، رقم 144) وأخرجه أيضًا: البزار (1/351، رقم 235). *** 768- إن أحدكم يقول قد نكحت قد طلقت وليس هذا بطلاق المسلمين طلقوا المرأة فى قبل عدتها. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/336) قال الهيثمى: رجاله ثقات. *** 769- إن أحرم الأيام يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا ألا إن دماءكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا ألا هل بلغت قالوا نعم قال اللهم اشهد. (ابن النجار عن أبى هريرة. [أحمد، وابن ماجه عن أبى سعيد]). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/80، رقم 11779)، وابن ماجه (2/1297، رقم 3931). قال البوصيرى. (4/164): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. *** 770- إن أحساب أهل الدنيا الذى يذهبون إليه لهذا المال. (أحمد، والنسائى، والرويانى، وابن خزيمة، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن بريدة. العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة). حديث بريدة: أخرجه أحمد (5/353، رقم 23040)، والنسائى (6/64، رقم 3225)، وابن حبان من طريق ابن خزيمة (2/474 رقم 700)، والدارقطنى (3/304)، والحاكم (2/177، رقم 2689) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (7 135، رقم 13553). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/106، رقم 982). *** 771- إن أحسن الحسن الخلق الحسن. (المستغفرى فى المسلسلات، وابن عساكر، وابن النجار عن الحسن بن حسان السمتى عن الحسن بن دينار عن الحسن بن أبى الحسن البصرى عن الحسن بن على وفيه محمد بن زكريا الغلابى قال ابن منده تكلم فيه وقال الدارقطنى يضع الحديث وذكره ابن حبان فى الثقات). أخرجه ابن عساكر (13/116). وأخرجه أيضًا: القضاعى من طريق المستغفرى (2/108، رقم 986)، ومحمد ياسين الفادانى فى العجالة فى الأحاديث المسلسلة من طريق المستغفرى (1/79). قال المناوى (2/417): فيه الحسن بن دينار، أورده الذهبى فى الضعفاء وقال: قال النسائى وغيره: متروك. *** 772- إن أحسن الناس قراءة من إذا قرأ القرآن يتحزن فيه. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/7، رقم 10852) قال الهيثمى (7/170): فيه ابن لهيعة وهو حسن الحديث وفيه ضعف. *** 773- إن أحسن ما اختضبتم لهذا السواد الحناء أرغب لنسائكم فيكم وأهيب لكم فى صدور عدوكم. (ابن ماجه عن عبد الحميد بن صيفى بن صهيب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن ماجه (2/1197 رقم 3625). وأخرجه أيضًا: الشاشى (2/384 رقم 985). قال البوصيرى (4/93): هذا إسناد حسن. *** 774- إن أحسن ما دخل الرجل على أهله إذا قدم من سفر أول الليل. (أبو داود عن جابر). أخرجه أبو داود (3/90، رقم 2777). *** 775- إن أحسن ما زرتم به الله فى قبوركم ومساجدكم البياض. (ابن ماجه عن أبى الدرداء). أخرجه ابن ماجه (2/1181، رقم 3568). قال البوصيرى (4/84): هذا إسناد ضعيف. *** 776- إن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وابن أبى عاصم، وابن سعد، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى ذر. الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). حديث أبى ذر: أخرجه أحمد (5/147، رقم 21345)، وأبو داود (4/85، رقم 4205)، والترمذى (4/232، رقم 1753) وقال: حسن صحيح. والنسائى (8/139، رقم 5078)، وابن ماجه (2/1196، رقم 3622)، وابن سعد. (1/439)، وابن حبان (12/287، رقم 5474)، والطبرانى (2/153، رقم 1638)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/212 رقم 6397). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/182، رقم 25001)، والبيهقى (7/310، رقم 14595). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/258، رقم 11668)، وابن عدى (7/20 ترجمة 1960النضر بن عبد الرحمن الخزاز) وقال: مع ضعفه يكتب حديثه. *** 777- إن أحصاهم لهذا القرآن من أمتى منافقوهم. (محمد بن الربيع الجيزى فى تاريخ الصحابة الذين نزلوا مصر، وابن منده، وأبو نعيم عن محمد بن مسلم بن جاحل الصدفى عن أبيه عن جده قال ابن منده وأبو نعيم غريب). أخرجه أبو نعيم فى معرفة الصحابة (2/641، رقم 1715) ثم قال: غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه. وأورده ابن الأثير فى أسد الغابة (1/311 ترجمة 656) وعزاه لابن منده وأبى نعيم. وذكره ابن حجر فى الإصابة (1/441 ترجمة 1042 جاحل أبو مسلم الصدفى). *** 778- إن أحق أسمائك أبو تراب. (الطبرانى عن أبى الطفيل قال جاء النبى صلى الله عليه وسلم وعلى نائم فى التراب قال فذكره). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (9/101). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/237، رقم 775) قال الهيثمى (9/101) رجاله ثقات. *** 779- إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/150، رقم 17400)، والبخارى (2/970، رقم 2572)، ومسلم (2/1035، رقم 1418)، وأبو داود (2/244، رقم 2139)، والترمذى (3/434، رقم 1127) وقال: حسن صحيح. والنسائى (6/92، رقم 3281)، وابن ماجه (1/628، رقم 1954)، وابن حبان (9/402، رقم 4092)، وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/156، رقم 175)، والطبرانى (17/274، رقم 752). ***
|